-->

رقم الحساب البنكي ما هو


رقم الحساب البنكي ما هو 

يسأل الكثير داخل المملكة العربية السعودية رقم الحساب البنكي ما هو ، وكيف أنشأ وما هو المقصود فيه ،كل هذه التفاصيل يسرنا أن نعرضها عليكم عبر منصة موقع مذاكرة كوم ،ونتمنى ان ينال المقال اعجابكم .

رقم الحساب البنكي 

يحسب للمملكة العربية السعودية في الوطن العربي بانها أول دولة عربية قامت على استحسان ما يعرف برقم الحساب البنكي الدولي آيبان ، وهو من أحد التقنيات المعمول بها في المصارف النقدية العالمية ، ويعد رقم الحساب البنكي من أهم الامور التي يعتمد عليها في تحويل وارسال الاموال للعملاء ،وبدونه لايتم اجراء اي معاملة بنكية .

ويعد رقم الحساب البنكي بمثابة هوية شخصية للعميل داخل البنك يعرف به ويخزن فيه أمواله ويستطيع سحبها متى شاء .

ما هو رقم الحساب البنكي 

يعرف رقم الحساب البنكي على أنه التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي ،ويعبر عنه بصيغة موحدة لرقم الحساب المصرفي ومتعارف عليه دولياً لمعالجة المعاملات البنكية والمصرفية للعملاء ،فهو ليس برقم جديد غير رقم حسابك بل هو نفس رقم حسابك المصرفي الاساسي مضاف اليه بعض الرموز والاشارات والارقام كرمز الدولة ورمز المصرف ورمز التدقيق .

في ماذا يستخدم رقم الحساب البنكي 

يستخدم رقم الحسابات البنكي في كثير من الامور المصرفية والبنكية الخاصة بالعملاء نجملها في عدة نقاط مهمة :


  • استلام التحويلات المالية / في حال أرادت احدى المؤسسات أو الشركات أو بعض الأفراد من استلام الاموال من الخارج ،فيجب عليهم تزويد الجهة المحولة للأموال برقم الحساب البنكي الدولي الخاص بهم ،من أجل التحويل عليه .


  • ارسال الحولات المصرفية / في حال أراد أحد العملاء أو الشركات أو المؤسسات من ارسال الاموال لخارج المملكة العربية السعودية ،فيجب عليهم استخدام رقم الحساب البنكي الخاص بهم والخاص بالمستلم ،من أجل ارسال الاموال عليه ،وحتى يتمكن من ارسال الاموال بصورة صحيحة ويضمن للمستلم استقباله للاموال بشكل صحيح وسلسل ،وبعيد عن الامور الغير قانونية .

فوائد استخدام رقم الحساب البنكي 

ان استخدام رقم الحساب البنكي من قبل الافراد أو الشركات أو المؤسسات العاملة داخل المملكة العربية السعودية مزايا وفوائد عديدة أهمها ما يلي :

  • متوافق مع الانظمة الدولة المصرفية .
  • لا يتطلب تغير رقم الحساب البنكي أو المصرفي .
  • سرعة في معالجة التحويلات والمعاملات البنكية محلياً ودولياً بصورة سلسلة وسريعة .
  • تجنب حدوث مشاكل في تأخر التحويلات المالية .
  • تيسير التأكد من صحة رقم الحساب البنكي للمستفيد .
  • الشعور بالأمان عند ارسال واستقبال الاموال من الخارج والداخل .

مما يتكون رقم الحساب البنكي 

يتكون رقم الحساب البنكي الخاص بالمملكة العربية السعودية ،من صيغة رقمية ثابتة تتكون من 24 خانة عبارة عن ارقام وحروف ورموز ،تتضمن رقم الحساب البنكي الحالي للمستفيد مرفق معه بعض المعلومات الاضافية مثل "رمز الدولة ورمز المصرف ورقم التدقيق " ،وقد يضاف في بعض الاحيان قبل رقم الحساب البنكي الخاص بالعميل والمستفيد عدد من الاصفار من أجل جعل رقم الحساب يصل الى 24 خانة ،كما هو متعارف به عند الجهات المصرفية الحكومية .


التحقق من صحة رقم الحساب البنكي 

أتاحت مؤسسة النقد العربي السعودية من امكانية التأكد من صلاحية رقم الحساب البنكي ،وذلك من خلال رابط المؤسسة عبر هذا الرابط  ،حيث تتيح هذه الخدمة للعميل من أجل التأكد من صلاحية رقم الحساب البنكي الخاص بهم ،ولا تمكنهم من الحصول على رقم حساب بل لفحص صلاحية رقم الحساب البنكي فقط .

كيفية الحصول على رقم الحساب البنكي 

يمكن للمواطن السعودي من الحصول على رقم حساب بنكي جديد ،من خلال التواصل مع الجهات الرسمية مثل :

  • الخدمات المصرفية عبر الانترنت .
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف "خدمة العملاء " .
  • أجهزة الصراف الآلي .
  • تطبيقات الهواتف الذكية .
  • كشف الحساب .

ان استخدام تقنية رقم الحساب البنكي الدولي اللآيبان ،في المملكة العربية السعودية يعد مصدر آمان للأموال والمحافظة عليها من الاختلاس او الاختراق والقرصنة ،ومما يسهل في حركة ارسال واستقبال الاموال بكل سهولة وآمان ويسر .

رقم الحساب البنكي ما هو 

كان هذا زوارنا الكرام في المملكة العربية السعودية شرح وافى وكامل عن رقم الحساب البنكي ما هو ،مقدم لكم من موقع مذاكرة كوم ،ونتمنى ان يكون قد نال اعاجبكم الموضوع ولاتنسوا المشاركة والتعليق على الموضوع وزيارة موقعنا لكل ما هو جديد .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق