-->

شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع


شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع

الربيع من الفصول الاربعة في السنة ،وهو من اروع الفصول ،فيه تتفتح الزهور ،وينتشر العبير الفواح من الزهور،الربيع هو بمثابة ستار ازيل عن الشباك ،معلناً بزوغ فصل جميل من فصول السنة .

شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع

يسرنا اليوم طلابنا الاعزاء ان نقدم لكم عبر منصة موقعكم المتألق دائماً موقع مذاكرة كوم ، ،والذي يختص بحل جميع الاسئلة التعلمية المختلفة لكافة المراحل الدراسية المختلفة ، شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع ،متمنين لكم طلابنا الاعزاء دوام التفوق والنجاح .

شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع

  • فجر أطل بوجهه الوضاء ***فكسا الوجود بنضرة وبهاء


في هذا البيت الاول من القصيدة ،يشبه الشاعر صفي الدين الحلى فصل الربيع ،في نوره وبهائه وجماله بالرجل الوسيم شديد البياض،فقال كأنما هذا الرجل يعني فصل الربيع ،عندما حضر الى الدنيا جعل كل من حوله جميل ،فهو كالفجر الذي يضيئ بنوره الظلام الدامس ،ليشهد الانسان على جميل واتقان صنع الله عزوجل .



  • والروض مخضل الجوانب مشرق***وشذى الزهو يشيع في الارجاء


يصف هنا الشاعر الروضة الخضراء التى اطل عليها الفجر بنوره وبهائه،فلا يوجد قطعة منها الا وكساها غطاء النبات الاخضر الساطع الذي انار الدنيا كنور الصباح ،وشاعت رائحته العطرة في كل مكان .

شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع


  • والطير تخطب والغصون منابر***والريح تنشر قالة الخطباء



يشبه الشاعر في هذا البيت من القصيدة الطيور أثناء تغريدها وشقشقتها الصباحية ،عند استقبال فصل الربيع كالخطباء الذين يخطبون في الناس على المنابر،وذلك لطول فترة تغريدها بصوتها الشجي الجميل ،واستمتاعها بصوتها الجميل ،كاستمتاع الناس لصوت الخطيب وهو يخطب على المنبر،ووصف النسيم الذي يحمل عبير الزهور بالرياح الطيبة التى تحمل تغريدات الطيور لتنشرها في كافة ارجاء الروضة الخضراء الجميلة .



  • والزهر اجناد تصيخ بسمعها ***وزاد الزهر نضرة ذلك الندى الذي افاق


في هذه البيت تشبيه للزهور المتفتحة في فصل الربيع بالجنود الواقفين في ساحة القتال ،بكل حماس دون ممل او فتور او خوف ،وجاء حماس الزهور بسبب رحيق الندي المنبعث من داخلهم ،لزين الزهور بتفتحها وكأنه تاج على كل رأس منها .


  • متع فؤادك بالجلوس هنيهة***بين الغدير وروضة خضراء

في هذه البيت يوجه الشاعر خطاباً ذاتياً لنفسه ،فجعلها وكأنها شخص اخر يتحدث اليه ويخاطبه ،فيقول له امنح نفسك بعض الوقت ،للاستمتاع بجمال الماء الجاري في روضة هذذا البستان الرائع ،وقصد الشاعر من وراء هذا التشخيص ،الى حث الناس للاستمتاع بفصل الربيع الجميل ،وما يحمله من جمال .

شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع


  • فهنا الزهور موائل وعواطف***ومناظر ومفاتن للرائي


في هذا البيت كناية عن كثرة الازهار في الروضة الخضراء ،وتشابكها وكأنها موئل ممتد ،مما جعل منها منظراً جميلاً خلاباً،لكل من يراها ويتأمل في جمالها .



  • قد عممت شجراتها بعمائم***متبايات الشكل والازياء


يشبه الشاعر في هذا البيت البستان الجميل بأغصانه المورقة والمثمرة بكثافة ،بعمائم وكأنها على رؤوس الرجال ،والشطر الثاني من البيت كناية عن تنوع الاشجار في البستان ،وكثرة اصنافها لتجد فيها ان كل شجرة تختلف عن الاخرى بطعمها وشكلها .


  • ونهيرها الرقراق يفعم نبعة***قلب الخلي بمنظر ورواء


صرح الشاعر بكلمة نهيرها وكلمة تصغير لكلمة نهر ،لكي تتناسب ممع مجرى النهر الهادئ الذي يجرى في الروضة ،وذلك لان كلمة النهر قد تعني فيضاناً،بالنسبة لهذه الروضة بخلاف الجنة او الحديقة الكبيرة التى يلائمها كلمة نهر ،كما ان الشاعر لم يقل كلمة غدير وذلك لكثرة الماء ووفرته ،مما جعل منها منظرا جميلاً.

شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع


  • فاجلس برابية تريد بدائعها ***من صنع ربك مبدع الاشياء


في الشطر الاول من البيت يوجه الشاعر مرة اخرى الحديث الى نفسه وكأنه يخاطب شخصاً ما ،يقول له اجلس وتمتع بمنظر الروضة الخلابة ،ومنظرها الجميل المبدع ،الذي يدل على اتقان وصنع الله عزوجل .

  • واستعرض الزمن المواتي ولتكن ***عما يثير شجاك ذا اغطاء

من جديد يواص الشاعر الحديث مع نفسه مرة اخرى ،موجهاً التمتع والتأمل في جمال منظر فصل الربيع الجميل ،وان يترك كل الهموم والمشاكل خلفه ولا يلتفت لها ،ليسمح لنفسه للتمتع بجمال الاشجار ولسماع صوت الطيور .


  • يومان بالدنيا :فيوم سعادة***سرعان ما يمضي ويوم شقاء
  • فاغنم زمانك بؤسه ورخائه ***فهو القصير بشدة ورخاء


يختم الشاعر صفي الدين الحلى أبيات قصيدته ،بحكمة جميلة وبليغة ،وهي ان الدنيا لها يومان يوم سعادة ويوم شقاء ،فيقول اغتن يوم السعادة ولاتلتفت ليوم الشقاء والبؤس ، وليتقى من ايام سعادته على ايام بؤسه واحزانه.

شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع

كانت هذه الابيات من شرح قصيدة صفي الدين الحلي في وصف الربيع ،من اعداد موقع مذاكرة كوم ،ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم الشرح ،وندعوكم لزيارة موقعنا لكل ماهو جديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق