-->

علاج العقم بين الدعاية والاستفادة


علاج العقم بين الدعاية والاستفادة

العقم هو من أكثر المشاكل العائلية التي تواجه النساء والرجال ،وكثير من العلاقات الزوجية قد انتهت بسبب هذه المشكلة ،والكثير من الناس أنفق على هذه المشكلة الكثير من المال ،فهل نجح الامر أم أنه مجرد دعاية واهدار للمال ؟!!.

مشكلة العقم 

العقم هو مشكلة قديمة حديثة ،يعاني منها الكثير من الازواج على مر السنين من الزواج ،وبسبب هذه المشكلة الكبيرة قد انتهت الكثير من العلاقات الزوجية وكان نهايتها الطلاق وخراب وهدم البيوت ، وتتعدد الاسباب الكثيرة التى تسبب العقم سواء عند الرجال أو النساء ،وقد تختلف هذه المشكلة او السبب من انسان الى اخر .
"يُعرّف العقم (بالإنجليزية: Infertility) بأنّه إحدى المشاكل الصحيّة المتمثلة بعدم حدوث الحمل بعد مرور سنة كاملة من المحاولة من قِبَل الزوجين على الرغم من عدم استخدام إحدى طرق العزل أو أحد موانع الحمل، وبحسب دراسة نُشرت عام 2018 بالتعاون بين قسم أمراض العقم في جامعتي سانت لو ولوفان في بلجيكا فإنّ نسبة الأزواج الذين يعانون من مشكلة العقم خلال سنّ الإنجاب تتراوح بين 8-12% حول العالم" (1) .

الاسلام والعقم 

ورد ذكر العقم في القران الكريم في قوله تعالى "أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ" (2) ،وهذا دليل على من ينكر عدوم وجود لمشكلة العقم أو أنها من الخرافات أو لا أصل لها .
فالله عزوجل في هذه الاية الكريمة يخبرنا بأنه يزوج الناس ولحكمة عنده عزوجل ،يجعل من يشاء ينجب الاولاد والبنات ،ولحكمته أيضاً يجعل من يشاء عقيم ،لا يرزق بالاولاد .

علاج العقم بين الدعاية والاستفادة

والاسلام لا يمنع ولا يحرم من التداوي والعلاج بالنسبة لمشكلة العقم ،بل إن الانسان مطالب بالبحث عن جميع الطرق والعلاجات ،ويجب على الانسان بذل كل الاسباب في ذلك وينتظر النتائج على الله ،والله عزوجل إن شاء لحكمته رزقه الولد ،وان شاء ايضاً لحكمته منعه الولد ، كما في الاية السابقة .
بل إن الاسلام أعطى الحق للزوج أو الزوجة في طلب الفسخ والطلاق بسبب هذه المشكلة ، وجعل من هذا مطلب مباح وشرعي ،لأن الاصل والمقصود من الزواج هو انجاب الاولاد للذرية الصالحة ، قال الله تعالى " المال والبنون زينة الحياة الدنيا ".

مسببات العقم ومشكلاته

لاشك بأن هناك أسباب ومسببات ومشاكل تمنع من الحمل وتنشأ مشكلة العقم عند الازواج ،وهذه المشاكل والاسباب تختلف من انسان الى اخر ،ونحن هنا نذكر بعضاً منها أو الشائع الذي يعاني منه الكثير :

  • وجود خلل في الهرومنات منذ الولادة
  • حدوث مشاكل في الاجهزة التناسلية لدى الازواج
  • استئصال جزء معين او اجراء عملية جراحية للجهاز التناسلى عند الازواج
  • أسباب مهبلية
  • أسباب تتعلق بالرحم
  • أسباب تتعلق بعنق الرحم مثل: وجود أجسام مضادة تؤذي الحيوانات المنوية وتقتلها (3)

علاج العقم بين الدعاية والاستفادة

أجريت الكثير من التجارب والدراسات على الكثير من الازواج الذين يعانون من مشكلة العقم ، وبناءاً على هذه التجارب تم انتاج الكثير من العقاقير والمضادات الحيوية والابر الحقنية ،وغيرها الكثير من المستحضرات الطبية ،التى تعمل على تلقيح وزيادة نسبة الحمل والقضاء على العقم ،وايضاً الكثير من الاعشاب الطبية وأو الوصفات الطبيعية لعلاج العقم .


الكثير من الناس والذين يعانون من مشكلة العقم منذ سنوات طويلة ،والذين يحلمون بسماع صوت الاطفال داخل بيوتهم ،يبحثون في كل طريق ‘ وصفة علاجية أو دواء طبي أو عشبي للتداوي من مشكلة العقم ،وينفقون الاموال الطائلة في هذا الجانب ،والكثير من المؤسسات أو الدكاترة المختصون في طب النساء ومشكلات العقم ،يستغلون حاجة الناس لمثل هذه العلاجات ،فترى أنهم في كل يوم وفي كل ساعة ،ينتجون علاج أو دواء خاص بمشكلة العقم ،ويعملون له دعاية وتشويق تبهر الناس لكي تشتري هذا المنتج ،ولكن للأسف لا توجد فائدة من هذا الدواء .

علاج العقم بين الدعاية والاستفادة

هناك نعم الكثير من العلاجات والادوية التى ساعدت في حل مشكلة العقم والقضاء عليها ،ولكن كما أسلفنا أنه ليس كل الناس تعاني من نفس ومشكلات العقم ،قكل انسان يختلف عن الاخر ،وما ينفع مع شخص لا ينفع مع شخص أخر .

وخلاصة المقال أن حلم الازواج بصوت طفل يسمع في بيتهم ،هو مطلب شرعي وواقعي ،والسعى وراء القضاء هذه المشكلة أمر محمود ويجب العمل على انهائه ،ولكن المشكلة تكمن في اهدار المال على كل دواء وعلاج ،لايُعرف من أنتجه أو صنعه ،وما هي الاثار السلبية عند أخذ هذا الدواء ،ويجب استشارة الطبيب المختص قبل أخذ اي دواء يختص في علاج مشكلة العقم ،حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر من ذي قبل .

أهم مصادر المراجع :


  • (1) علاج العقم
  • (2) القرآن الكريم
  • (3) أسباب العقم 

علاج العقم بين الدعاية والاستفادة

كان هذا المقال علاج العقم بين الدعاية والاستفادة ،من اعداد موقعنا ،ونتمنى أن يكون قد نال اعجابكم ،ولاتنسوا زيارة موقعنا لكل ما هو جديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق