-->

جدلية أدسنس في أحقية الرفض وشماعة المظلومية




للوهلة الأولى يفتح البريد الإلكتروني للمدونة الخاصة به، فيجد الرسالة الأبرز "موقعك ليس جاهزاً لعرض الإعلانات" عندها يبدأ البحث عن الخلل، أو التذرع بواهي الحجج، وبين المطلعين على سياسة  Google AdSense من يعلم أن مدونته أو موقعه  يتخلله النقص، وبين من يزعم المثالية ويلقي باللوم على مزاجية العاملين في شركة أدسنس، وبين جدلية رفض خدمة الإعلانات أدسنس لوضع إعلاناتها على صفحات موقع أومدونة معينة لخلل في الشروط، وبين زعم المثالية، نقدم لكم موضعنا بشيء من التفصيل.

جوجل أدسنس وعصاة الرحى


تمثل إعلانات جوجل أدسنس  Google AdSense عصاة الرحى للكثير من المواقع، وعماد نهضتها، وقوة الاقتصادية التي تصدر من الموقع وتعود عليه بالتطوير وصاحبه بالربح، بل إن الكثير من أصحاب المواقع تعتبر الإعلانات مصدر الدخل والثراء لهم وذلك من خلال النقر عليها، أو زيارة المواقع التي تظهر فيها، وذلك من الخدمة الأجدر على الكسب أدسنس وهي:
خدمة Google AdSense تمكنك من وضع لنكات دعائية لمواقع أخرى على صفحات موقعك، وحين يضغط  زائر موقعك على هذه اللينكات  تتحول إليك أرباح بالدولار الأمريكي ( أو حسب العملة التي تحددها في حسابك) لدى جوجل وعند وصول الأرباح إلى حد معين يمكنك صرفها في بلدك عن  طريق وسائل متعددة كشيكات أو تحويل الأموال Union Western.[1]، وهذه الخدمة تستقيم على  جزئين:
  •  الأول: يتعلق بالمعلنين وهو جوجل أدووردز Google Adwords، ومن خلاله يضع المعلنون أموالهم.
  • الثاني: ما يتعلق بالناشرين وهو Google AdSense الذي تنشر من خلاله إعلانات المعلنين وعليها يكون كسب أصحاب المواقع.[2]


قوقل أدسنس ومظلومية المواقع

يشتكي الكثير من النشطاء من رفض قوقل أدسنس لمواقعهم ووضع الإعلانات عليها، مع استيفائهم للشروط وذلك في الكثير من المواضيع التي توجد في المنتديات، والشروحات على اليوتيوب، ومواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن Google AdSense لا يخضع لرغبات أصحاب المواقع وإنما لديه محددات قد أعلن عنها سلفاً، ولا بد أن من رفض موقعه قد قصر في جانب من هذه الجوانب، وقد يخطئ الموظف في بعض الاستثناءات فهو عنصر بشري يرد عليه الخطأ كما لديه الصواب، ولكن الأغلب من يراعي ضوابط الخدمة، سيصل إلى القبول.

مدونات متغايرة وضوابط ملزمة


تعد خدمة جوجل أدسنس Google AdSense  من الخدمات القديمة و الرائعة التي أتاحت الأفق للكثير من النشطاء  والناشرين على شبكة الإنترنت، وكذلك المؤسسات، كما قدمت خدمة جليلة لأصحاب الشركات المعلنة،  بجمال إعلانها، ومعدلات الدفع المرتفعة المغايرة عن الشركات الأخرى، والانفتاح والسهولة، ومن دلائل ذلك أنها تقبل الإعلان على المدونات التي تمتثل شروطها من النوعين المشهورين:
  • مدونة الوورد برس (WordPress)
  • مدونة بلوجر  (Blogger)

ومع مغايرة النوعين من أنواع المدونات، إلا أن خدمة قوقل أدسنس لم تغلق الباب، وإنما وضعت ضوابط لقبول هذه المدونات، ضمن السياسة الخاصة بها، وعند التزام ذلك فإن المدونة أحرى بأن تقبل ومن هذه الضوابط:
  • عدم وضع روابط تحميل كاملة لبرامج، لأنك بذلك تتعدى على ملكية صاحب البرنامج، وإنما توضع البرامج المجانية بالإشارة للصفحة الرئيسية.
  • عدم نسخ المقالات عن موقع آخر دون ذكر مصدرها، وإنما يجب في المقالات المنقولة أو المعاد صياغتها أو ترجمتها يجب ذكر مصدرها.
  • عدم الضغط على الإعلانات بنفسك أو من الحاب الذي سجلت به، أو طلب ذلك من الزوار، وإنما أشهر موقعك ودع الزوار يتدفقون بطريقة طبيعية، فتزيد احتمالية ضغطاتهم  وأرباحك.
  • لا تضع مقاطع صوتية أو كليبات تعود ملكيتها لشركات انتاج وليست مجانية، بل يمكنك تقييم الأعمال الفنية بأنواعها، أو التعليق عليها دون إدراج الرابط.
  • إياك وعمل صفحات للإعلانات فقط دون وجود محتوى نصي، بل موقعك لا بد أن يمتلئ بالمحتوى النصي.
  • موقعك يجب أن لا تستعمل فيه لغة بذيئة كالعنف والتعصب  العرقي أو التهجم على أي أفراد أو جماعة أو منظمة،  أو ينشر مواد إباحية، أو يبيع التبغ أو الكحول أو المخدرات، أو الأسلحة النارية، أو يعمل  بأنشطة القمار والكازينوهات أو أي محتو غير قانوني.
  • لا يتطرق لمواضيع اختراق المواقع أو كسر  البرامج "الكراك" أو يحتوي روابط معطلة  أو لا تعمل أو قيد الإنشاء.[3]


ضع نفسك بديلا لموظف Google AdSense 

لا نعمل في سلك المحاماة لندافع عن الشركة العملاقة وخدمتها قوقل أدسنس فلها طاقمها القانوني، ولكن يجدر بك لتستطيع تشخيص الداء، ووضع الدواء، أن تضع نفسك مكان موظف جوجل أدسنس الذي يعرض عليه قبول موقعك أو رفضه وتتجرد لذلك، فقد لا تقتنع ذاتك بالموقع، فكيف سيقتنع به غيرك؟! بل قد تدعي المظلومية ولو أخذت مزيد وقت أدركت الخلل، وهنا نضع التوجيهات المفيدة، التي من الأرجح أن تسهم في قبول موقعك، ولو رفضت عدة مرات:
  • من أسباب الرفض الرئيسة رداءة المحتوى أو نقصانه، فإن كان المحتوى ناقص أو غير مقبول ، أو مليء بالأخطاء اللغوية والإملائية، أو لا يضيف قيمة جديدة إلى الزوار، بل مقلد مستهلك، فإن ذلك لن يقبل، وقد يظن البعض العجز عن إيجاد محتوى جديد، لكن لو تفكر الناشر وأعمل عقله، وطالع الكتب وعصف ذهنه فسيخرج بمحتوى جميل كامل، إن نظم ترتيبه وإخراجه حاز سيقبل.
  • كما أن الشكل التصميمي للمدونة، والتي سيعرض عليها المحتوى لابد أن تكون جميلة، مرتبة الاقسام والأزرار والصفحات، تريح القارئ، وإلا فإن نقصان ذلك تعني رفض Google AdSense لوضع الإعلانات على الموقع.
  • يجب أن تحتوي المدونة على المعلومات الكافية عن إدارتها، مثل الصفحات المعبرة عن طبيعتها، كصفحة الخصوصية، أو صفحة التواصل مع إدارتها مثل اتصل بنا، أو من نحن، أو حول، أو معلومات عن المدونة، وإلا فإن انطباع الزائر للمدونة، أنه يتابع موقع أو مدونة لا مصداقية لها أو حقوق.
  • اتباع سياسة خدمة جوجل أدسنس بالضبط، فإن الشذوذ عنها يقود إلى الرفض، مثل المحتوى غير المفيد الذي يعتبر مستهلك وليس متجدد أو أصلي، أو انعدام الزائرين للمدونة واللجوء للزيارات المصطنعة، فلا بد من المحتوى القائم على الفكرة الجديدة وترتيب العناصر والعناوين ومراعاة طول الموضوع وعدد الكلمات الكافية.
  • احرص على وجود عدد من الكلمات في المقال الواحد تزيد عن 600كلمة، وعدد المواضيع قبل التقدم لأدسنس لا تقل عن 30 موضوعاً مبتكراُ،  والعبرة بقوة المواضيع وحداثتها وإضافتها، بل يفضل اختيار مجال متخصص جداً لمدونتك من الممكن أن تكتب فيه[4].
  • التأكد من إنشاء 3 صفحات أساسية وهي سياسة الخصوصية، ومعلومات عنا، واتصل بنا  مع إضافة الاسم والبريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد، لأنه لا يقبل في الخدمة من هو أقل من 18 عاما.
  • مراعاة حجز دومين  Domain أو عنوان رئيس للمدونة فذلك يحفز جوجل أدسنس على قبول موقعك، كما يجب إزالة أي شركة للإعلانات غير جوجل أدسنس يرتبط بها الموقع، ومراجعة مصادر قدوم الزيارات للموقع لأن الزيارات مدفوعة الأجر، تمنع جوجل أدسنس من قبول الموقع.


وننصح بطرد اليأس من حياتك إن رمت التوفيق، فالرفعة للصابرين، فانتبه للنقاط التي بيناها وامتثلها، وحاول مراراً  إن رُفضت مدونتك من جوجل أدسنس، ولا تيأس، وانتبه للسياسة العامة للخدمة، وإياك والتلاعب بها حتى بعد القبول، فإن الكثير قد غرهم قبولهم، ثم حرموا من الكسب لتلاعبهم بالضوابط والشروط الموضوعة من إدارة خدمة  Google AdSense.





[1] أمير عادل، الخطة.. أدسنس "الخطة  الأبسط للربح من الإنترنت"، ص6.
[2] يوسف شريف، إبدأ أول خطوات النجاح مع برنامج جوجل أدسنس، ص3.
[3] أمير عادل، الخطة.. أدسنس "الخطة  الأبسط للربح من الإنترنت"، ص29.

[4] محمود علام، أفضل مدونة تجلب الأموال من جوجل أدسنس، ص3.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق