-->

المملكة العربية السعودية بين الالتزام والترفيه


المملكة العربية السعودية بين الالتزام والترفيه


تعد المملكة العربية السعودية محط أنظار العالم الاسلامي ،ورمز الاسلام المقدس ،فهى تحوي بين جنباتها أطهر بقعة على وجه الكرة الارضية الكعبة المشرفة ،وبها قبر الحبيب محمد صل الله عليه وسلم ،وبها المسجد النبوي الشريف ،وقبل كل هذا فهي مهبط الوحي ورسالة الاسلام المعظم ،والى جانب كل ذلك تحمل الكثير من المعالم المقدسة الاسلامية .

مهبط الوحي ورسالة السماء


لقد شرف الله عزوجل الجزيرة العربية واختار منها المملكة العربية السعودية لتكون مهبط الوحي ورسالة السماء ،من بين مدن ومناطق الجزيرة العربية ،ليكون منها انطلاقة الدين الاسلامي الجديد بقيادة النبي محمد صل الله عليه وسلم .

منذ أن جاء الاسلام وأرسى تعاليمه الاسلامية وأحكامه القرآنية في الجزيرة العربية ،على يد النبي محمد صل الله عليه ،ومن تبعه من أصحابه الكرام رضى الله عنهم ،وغيرهم من التابعين المباركين ،أصبحت المملكة العربية الاسلامية ذو طابع اسلامي محض ،كل من ينظر اليها أو يأتي لزيارتها من المسلمين ،يأخذ تعاليم الدين الاسلامي الجديد منها ،فهي مهبط الوحي ورسالة السماء.

المملكة العربية السعودية بين الالتزام والترفيه

وأصبح المجتمع السعودي على مر السنين والاجيال ،مجتمع يعرف بالمجتمع السني المحافظ ،والذي لا يقبل الفحش أو خدش الحياء ،بل إن ملوك المملكة العربية السعودية والذين توالوا على الحقبة المالكة على كرسي العرش ،أصبحوا يعطون المملكة الطابع السنى المحافظ ،بل ويأمرون بالتحلى بتعاليم الاسلام وأحكامه في جميع مؤسسات الدولة السعودية ،بل تعدى الامر الى أكبر من ذلك ،فقد أسسوا بلجنة تعرف "بلجنة امر بالمعروف والنهي عن المنكر "،وظيفة هذه اللجنة والتي هي من اختصاص وزراة الاوقاف السعودية والتى هي بدورها مسنودة ومدعومة من السلطة الحاكمة ولها شرطة يحمونها ،بأن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ،وايضا متابعة اغلاق المحلات اثناء الصلوات ،ومنع الاختلاط بين النساء والرجاء في الاسواق والاماكن العامة ،هكذا هي كانت المملكة العربية السعودية ،وهكذا هي المملكة العربية كما رأها كل من ذهب اليها وعرفها .

السعودية والتحول نحو الترفيه


منذ أن تولى الملك سلمان بن عبدالعزيز تقاليد منصب العرش بعد وفاة أخيه الملك السابق عبدالله بن عبدالعزيز ، وقد بدأت ملامح التغير تظهر على الرؤية العامة على سياسة المملكة العربية السعودية ،وقد أوكل الملك سلمان بن عبدالعزيز تحقيق هذه الرؤية الشاملة والجديدة على المملكة لولي عهد ابنه محمد بن سلمان .

فقد بدأ ولي العهد محمد بن سلمان بأخذ زمام المبادرة من أبيه في تحول واستخلاص المملكة العربية السعودية ،من التبعية الاسلامية المتشددة بحسب قوله ،الى أخذ المملكة العربية السعودية الى الوسطية الاسلامية المنفتحة ،فقد صرح في خطاب له بقوله "نحن خطفنا على مر سنين ولن نرجع الدولة السعودية الى عصر التشدد ".

المملكة العربية السعودية بين الالتزام والترفيه

فبدأ ولي العهد باستقطاب رؤوس الاموال الاجانب للاستثمار داخل المملكة العربية ،من اجل رفع كفاءة السوق المحلي ومن أجل رفع الاجراءات والعقبات امام المستثمر الاجنبي والذي كان مرتاباً منها بسبب سمعة السعودية السابقة بأنها حاضنة للارهاب الاسلامي!.

وقد أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن رؤيته في تنهيض وتشجيع السعودية في نهضتها والرقي بها من أجل ملاحقة الدولة المتقدمة في كافة المجالات والاصعدة ،عن رؤية "2030" ، "رؤية 2030 هي خطة جريئة قابلة للتحقيق لأمّة طموحة.

إنها تعبر عن أهدافنا وآمالنا على المدى البعيد، وتستند إلى مكامن القوة والقدرات الفريدة لوطننا. وهي ترسم تطلعاتنا نحو مرحلة تنموية جديدة غايتها إنشاء مجتمع نابض بالحياة يستطيع فيه جميع المواطنين تحقيق أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم في اقتصاد وطني مزدهر." (1).



الهيئة العامة للترفيه السعودية


الى جانب ما أعلنه ولي العهد من رؤية 2030 ،والتي تهدف الى رقي المملكة العربية السعودية على كافة الاصعدة والمجالات، فقد أنشأ وأعلن ولي العهد عن الهيئة العامة للترفيه  ، وقد نصب عليها تركي آل الشيخ رئيساً لها ،وهي هيئة تعمل على  "دعم ورعاية الأنشطة والفعاليات الترفيهيهة التي تقيمها الجهات الحكومية، بالتنسيق معها.،والعمل مع الشركات المحلية والعالمية المتميزة لتقديم منتجات ذات محتوى احترافي ترفيهي يتناسب مع الهوية العربية والاسلامية للمملكة." (2) .



رأي المجتمع السعودي في رؤية 2030


تباينت الاراء واختلفت الروايات داخل المجتمع السعودي ،فكما عرفنا وعهدنا على المجتمع السعودي بأنه شعب سني محافظ ،ولم يعهد في يومه من وجود لحفلات راقصة وغنائية مختلطة في الشارع السعودي ،ولم يرى يوماً من الايام تقيداً وحداً لهئية الامر بالمعروف والنهي المنكر .

المملكة العربية السعودية بين الالتزام والترفيه

الى جانب ذلك يرى كثير من الشباب والشابات السعودين الى ضرورة التحضر والتقدم في رؤية ولي العهد 2030 ،للرقي بالمملكة العربية السعودية وأنها لا تتعرض مع قيم وعادات المجتمع السعودي ،وهذا ما يبينهه الحضور اللافت والكبير للكثير من الشباب والشابات السعوديات للفعاليات التي تقوم بها الهيئة العامة للترفيه ،بل إن كثير من المشايخ والدعاة البارزين في المملكة العربية السعودية قد أباحوا واجازوا للهيئة العامة للترفيه للكثير من أنشطتها وفعاليتها .

فتوى إمام الحرم المكي السابق عن الموسيقى والغناء تثير ضجة في السعودية (3)

قائمة بأسماء المراجع :

(1) رؤية المملكة العربية السعودية 2030
(2) الهيئة العامة للترفيه 
(3) فتوى لامام الحرم السابق تبيح الغناء

المملكة العربية السعودية بين الالتزام والترفيه

كان هذا زورانا الكرام المقال من اعداد وبحث موقع الدليل ،والذي يسعد بتعليقكم على المنشور وزيارة الموقع لكل ما هو جديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق