-->

موضوع تعبير حول المولد النبوي الشريف جديد



موضوع تعبير حول المولد النبوي الشريف جديد

لقد كان حدثاً تاريخياً في تاريخ الحياة البشرية جمعاء ،وفي تاريخ الأمة العربية خاصة ،فقد بزغ نور الاسلام بقدوم نبي البشرية قاطبةً محمد صل الله عليه وسلم .

حياكم الله وأهلا وسهلا بكم طلابنا الاحباب عبر موقعكم الجميل موقع مذاكرة كوم ،والذي يهتم بحل جميع الاسئلة التعلمية المختلفة لكافة المراحل الدراسية المتنوعة .
ويسرنا اليوم عبر منصة موقع مذاكرة كوم ،أن نقدم لكم طلابنا الاحباب حل سؤال اكتب موضوع تعبير حول المولد النبوي الشريف ،متمنين لكم دوام التفوق والنجاح .

الجاهلية قبل الاسلام

كانت الجزيرة العربية قبل قدوم الاسلام في "الجاهلية" تعم بالفوضي والحروب والمشاكل فالقوي يأكل حق الضعيف والغني ييستعبد الرقيق،وتجارة النساء والاعراض على أشدها والكل عايش ي فوضى ،حروب تقام لأتفه الاسباب ،أرواح أزهقت بلا سبب وأموال أكلت بغير حق.

وعلى الرغم من الصورة المروعة التي كانت شائعة عن العرب يومها بانها قوم من البادية ولا يفهمون في شيئ،إلا أنهم كانت تملأهم الصفات الطيبة والحميدة ،فقد كانت قريش افضل بطون العرب وأشرف القبائل في الجزيرة العربية ،وكانت مهمتها تأمين موسم الحج وخدمة الحجيج ،وكانو يتصفون بالشجاعة والكرم والجود وإغاثة الملهوف والمكروب .


بزوغ فجر جديد

كان لعام الفيل الثاني عشر ربيع الاول حدثاً جللاً وحدثاً سيبغير مجرى التاريخ عامة وخاصة الجزيرة العربية وقتها،فقد ولد سيد وأشرف البشر إنه نبي الله محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب صل الله عليه وسلم .

ولد النبي صل الله عليه وسلم وهو يتيم فقد توفى والده عبدالله وهو في رحم أمه في الشهور الاولى من الحمل ،بعدما كان عائداً والده من رحلة صيد فقد سقط من على الفرس وتوفي من حينها ،وبعد ولادة النبي صل الله عليه وسلم في عام الفيل ،تخبر والدته عن رحلة حملها ومخاضها فيه صل الله عليه ،فهي تقول "لم أشعر بما تشعر به كل أم من ألام المخاض والولادة ،فقد كان حمله صل الله عليه وسلم حملاً خفيفاً مريحاً ،ولم تشعر بأي ألم أثناء ولادته ،وقد نزل من بطنها وهو ساجداً كفلقة القمر ".

وقد ورد في السنة بعد ولادة النبي صل الله عليه أن قد حدثت بعض البشارات والنبوءات بقدومه صل الله عليه وسلم ،فقد أطفأت نار المجوس وهي التي بقيت مشتعلة منذ قرابة 40 عاماً لم تنطفئ ،وقد تهشمت وكسرت وزلزل قصر كسرى عظيم الفرس يومها  ،وقد انار مكة نوراً لم يعهد عليه من قبل .


النبي صل الله عليه وسلم وقريش

بعد ولادة النبي صل الله عليه وسلم بعدة سنوات قليلة توفيت والدته وقد اصبح النبي صل الله عليه وسلم يتيم الاب والام ،فقد تكفل به بعد ذلك جدته عبدالمطلب وكان زعيم بن هاشم وهو من سادات قريش وكان يضرب به المثل بالكرم والجود.

كان جد النبي صل الله عليه وسلم يفضله عن باقي أبناء عموته وكانوا يغارون منه صل الله عليه وسلم ،وبعدما اشتد ساعدته صل الله عليه كان يذهب بالتجارة بين مكة والمدينة وكان يرعى بالغنم لبعض من شيوخ القبائل مقابل مبلغ من المال ، وبعد وفاة جدته عبدالمطلب تولى رعايته صل الله عليه وسلم عمه أبوطالب.

فقد كان له عمه أبوطالب بمثابة الاب الحنون والام العطوف ،وكان من حسن سيرة النبي صل الله عليه في قريش بأن لقبوه بالصادق الأمين ،حتى أنهم ارتضوا تحكيمه صل الله عليه وسلم عندما أرادت قريش وضع الحجر الاسود في مكانه بعدما اعادوا بناء الكعبة المشرفة ،واختلفوا على من يكون له سبق الشرف من القبائل بوض الحجر الاسود مكانه .


وكادت أن تنشب حرباً على إثر ذلك الا أن اهتدوا أن قالوا من يأتي أولا من هذا الطريق نرضى بحكمه وكان صل الله عليه وسلم اول من أتى من هذا الطريق ،ورضوا بحكمه بأن قال اضع الحجر الاسود في ردائي ويأتي من قبيلة رجل منها يمسك بطرف الرداء وانا اضعه بنفسي وبهكذا يكون الكل قد شارك بشرف وضع الحجر الاسود في مكانه .

هجرة وجهاد

بعدما أكرم الله عزوجل النبي صل الله عليه وسلم بالنبوة والرسالة عادته قريش عن بكرة ابيها وحاربوه وطردوه وقالوا عنه بأنه ساحر ومجنون ،ولم يتركو له شيئاً إلا أذاوه وضيقوا عليه صل الله عليه وسلم ،حتى أنهم عرضوا عليه المال والزواج والمنصب من أجل التخلى عن الرسالة ،وقد أرسلوا له عمه ابوطالب بهذا فرد عليه النبي صل الله عليه وسلم "والله ياعماه لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الامر "أى الدين" على أن أتركه ما تركته " فقال له عمه أبوطالب اذهب يابن أخي فلن يصلوا لك ما دمت انا حياً.

وبعدها أتته الاوامر الاللاهية بالهجرة الى المدينة المنورة من أجل الاستنصار بالاصحاب هنالك ،وقد تحرك النبي صل الله عليه وسلم ووصل الى المدينة المنورة ،وقد وجد فيها نعم النصرة والاصحاب ،واسس هنالك الدولة الاسلامية وقد فتح الله عليه بعد سنوات من الهجرة والجهاد مكة المكرمة وسمي ذلك اليوم بعام الفتح في 10 ه ،وبذلك اليوم قد دانت مكة بأسرها بالدين النبوي الشريف ورسالة الاسلام العظيم .

فاللهم اجزي نبيك وعبدك محمداً صل الله عليه وسلم بخير وافضل ماجزيت به نبياً عن أمته .

موضوع تعبير حول المولد النبوي الشريف جديد

كان هذا طلابنا الاحباب حل لسؤال اكتب موضوع عن المولد النبوي الشريف ،قدمناه لكم من منصة موقع مذاكرة كوم ،ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ولا تنسوا المشاركة والتعليق على الموضوع ،وزيارة موقعنا لكل ما هو جديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق