-->

موضوع تعبير عن قبح اللسان جديد


موضوع تعبير عن قبح اللسان جديد 

اللسان هو أكثر ما يهلك الانسان ويؤدي به الى المهالك ،وصدق من قال لسانك حصانك إن صنته صانك ،لذا يجب على الانسان أن ينتظر ويتروى عندما يريد أن يتكلم لأ يجره لسانه الى المشاكل .

حياكم الله واهلا وسهلا بكم طلابنا الاحباب في موقعكم المتميز دوماً موقع مذاكرة كوم ،والذي يهتم بحل جميع الاسئلة التعلمية المختلفة لكافة المراحل الدراسية المختلفة .

ويسرنا اليوم عبر منصة موقع مذاكرة كوم ،أن نقدم لكم حل سؤال اكتب موضوع تعبير عن قبح اللسان جديد ،متمنين لكم دوام التفوق والنجاح .

موضوع تعبير عن قبح اللسان 

اللسان هو ذاك القطعة الصغيرة من اللحم الموجودة في فك الانسان ،ولكن هذه القطعة الصغيرة من اللحم تردى بصاحبها الى المهالك إن لم يحسن استخدامها في الخير وكف الاذى عن الناس .

واللسان هو بمثابة المغرفة التي يُغرف به ما بداخل قلب الانسان سواء من خير أو شر ،واللسان هو حصن الانسان فإن هو صانه وحفظه نجى وإن لم يحافظ عليه أورده المهالك والمشاكل .

حث الاسلام على حفظ اللسان 

قال الله تعالى "وقولو للناس حسناً" ،في هذه الاية القرآنية الكريمة يأمرنا الله عزوجل بأن نقول للناس أطيب الكلام وأن نبتعد عن كل ما يأذي الانسان من كلام قبيح وبذيئ ،وأن نتطيب ونختار الكلام الحسن كما يختار الواحد منا أطيب الثمار .

وقال صل الله عليه وسلم "يا معاذ كف عنك هذا يعني اللسان ،فقال معاذ :يارسول الله وهل نحن مُأخاذون عما نقول ،فقال صل الله عليه وسلم :ثقلت أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم " .


ففي هذا الحديث النبوي الشريف تهديد ووعيد لمن أطلق لسانه بكل ماهو لا ينفع الناس ،فالنبي صل الله عليه وسلم يخبر في هذا الحديث أن أكثر ما يدخل الناس النار هو اللسان وما يتلفظ به الانسان من كلام لا يليق بالانسان المسلم .

وقال صل الله عليه وسلم في حديث أخر "اضمن لي ما بين فكيك وما بين رجليك أضمن لك الجنة "

فمن صان لسانه وحفظه عن قول الكلام المحرم والبذيئ فقد نجا وضمن الجنة بإذن الله .

أثر اللسان على الفرد والمجتمع 



إن أكثر ما يهدد نسيج المجتمع والفرد هو آفة اللسان الخطيرة وما يترب عليها من مشاكل وتفكك للأسر المحافظة ،وإن أخطر هذه الأنواع هو الانسان النمام والذي ينقل الكلام الكذب لكي يحرش ويوقع المشاكل بين الناس .

وقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم في حديث "لا يدخل الجنة نمام " أي ناقل النميمة والذي يحب أن تشيع المشاكل بين الناس ويفرق بين هذا وذلك ،وينقل الاشاعات ويعمل بلبلة والقلاقل داخل المجتمع المتماسك .

وقد نهى النبي صل الله عليه وسلم على أن يحدث الانسام بكل ما سمع فقد أخبر في حديث نبوي شريف "كفى بالمرأ كذباً أن يحدث بكل ما سمع " فهذه علامة ودلالة واضحة على كذب هذا الشخص والذي يثرثر ويتحدث كثيرا .

إن حفظ اللسان يعود بالنفع على الفرد والمجتمع والفوائد الكثيرة منها :

  • حفظ اللسان يرفع من شأن الانسان المسلم .
  • حفظ اللسان هو بمثابة صمام الامان للانسان المسلم .
  • حفظ اللسان يمنع الكثير من المشاكل .
  • حفظ اللسان يعمل لعى نشر الامن والطمأنية في المجتمع .

لا يعرف مدى خطورة هذا اللسان إلا من جرب وعاين بنفسه ما يترب من قول من هذ اللسان ،فالكثير من المشاكل والشحناء والبغضاء التي تقع اليوم بين الناس وفي المجتمعات وداخل البيوت هي بسبب آفة اللسان ،والكلام الذي ينقل بالكذب والزور والبهتان

كثير من البيوت قد هدمت والكثير من المجتمعات قد تفككت بسبب اللسان ،فيجب على الانسان المسلم إن لم يكن عنده كلام لكي يفيد الناس أن يسكت ،وقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم في حديث "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراً أو ليصمت " .

ففي هذا الحديث يدلنا النبي صل الله عليه وسلم على قول الخير والكلام الذي ينفع الناس ،وإن لم يكن الكلام الذي سوف تقوله ينفع الناس أو يسبب المشاكل فالأولى لك السكوت .

وهناك حكمة تقول "إن شتهيت الصمت فتكلم ،وإن اشتهيت الكلام فاصمت" .

موضوع تعبير عن قبح اللسان جديد 

كان هذا طلابنا الاحباب حل سؤال اكتب موضوع تعبير عن قبح اللسان جديد  ،مقدم لكم من موقع مذاكرة كوم ،ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ولاتنسوا المشاركة والتعليق على الموضوع وزيارة موقعنا لكل ما هو جديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق